A variable
It is a characteristic that takes on different values
in different persons, places, or things
For example
heart rate
the heights of adult males
the weights of preschool children
the ages of patients seen in a dental clinic
إنها خاصية تأخذ قيما مختلفة في أشخاص أو أماكن أو أشياء مختلفة.
على سبيل المثال:
- معدل ضربات القلب ،
- ارتفاعات الذكور البالغين ،
- أوزان أطفال ما قبل المدرسة ،
- اعمار المرضى الذين تمت معاينتهم في عيادة الاسنان.
Types of variables
Quantitative Variables
It can be measured in the
usual sense
For example
the heights of adult
males,
the weights of preschool
children,
the ages of patients
seen in a dental clinic.
أنواع المتغيرات
المتغيرات الكمية
يمكن قياسه في المعنى المعتاد على سبيل المثال
- مرتفعات الكبار ذكور
- أوزان الحضانة أطفال،
- اعمار المرضى شوهد في عيادة الأسنان.
Qualitative Variables
Many characteristics are not
capable of being measured.
Some of them can be ordered
(called ordinal) and Some of
them can’t be ordered (called
nominal).
For example
- classification of people into
socio-economic groups
hair color
المتغيرات النوعية العديد من الخصائص ليست كذلك يمكن قياسها. يمكن طلب بعضها (يسمى ترتيبي) وبعض لا يمكن طلبها (تسمى اسمى، صورى شكلى، بالاسم فقط). على سبيل المثال: - تصنيف الناس إلى المجموعات الاجتماعية والاقتصادية - لون الشعر
Types of quantitative variablesDiscrete & Continuous
A continuous variable
can assume any value within a specified relevant interval of
values assumed by the
variable.
For example:
Height,
weight,
- skull circumference.
No matter how close together
the observed heights of two
people, we can find another
person whose height falls
somewhere in between
المتغير المستمر يمكن أن تفترض أي قيمة ضمن فاصل زمني محدد ذي صلة القيم التي يفترضها عامل. على سبيل المثال: - ارتفاع، - وزن، - محيط الجمجمة. - بغض النظر عن مدى قربهما من بعضهما البعض الارتفاعات المرصودة من اثنين الناس ، يمكننا أن نجد آخر الشخص الذي يقع ارتفاعه في مكان ما بينهما
A discrete variable
is characterized by gaps or
interruptions in the values
that it can assume.
For example:
The number of daily
admissions to a general
hospital,
The number of decayed,
missing or filled teeth per
child in an elementary
schoo
المتغير المنفصل يتميز بالفجوات أو الانقطاعات في القيم يمكن أن تفترضه. على سبيل المثال: - العدد اليومي القبول في عامة مستشفى، - عدد الفاسدين ، الأسنان المفقودة أو المملوءة لكل طفل في الابتدائية المدرسة
Ratio
True zero
Interval
noTrue zero
Types of qualitative variables
Nominal & Ordinal
ordinal
Whenever qualitative
observation
Can be ranked or ordered
according to some
criterion.
For example:
- Blood pressure
(high-good-low)
- Grades (Excellent – V.good – good –fail)
ترتيبي كلما كانت نوعية ملاحظة يمكن ترتيبها أو طلبها بالنسبة الى بعض معيار. على سبيل المثال: - ضغط الدم (عالي-جيد-منخفض) - الدرجات (ممتاز - جيد - جيد - راسب)
nomial
As the name implies it
consist of “naming” or
classifies into various
mutually exclusive
categories
For example:
Male - female
Sick - well
Married – single - divorced
كما يوحي الاسم تتكون من "تسمية" أو يصنف إلى مختلف متنافي فئات على سبيل المثال: - الذكور الإناث - مريض - جيد - متزوج - أعزب - مطلق
Population
It is the largest collection of people or things
for which we have an interest at a particular
time.
For example:
The weights of all the children enrolled in a
certain elementary school.
Populations may be finite or infinite
المجتمع :
إنها أكبر مجموعة من الأشخاص أو الأشياء التي لدينا مصلحة في معين وقت. على سبيل المثال: أوزان جميع الأطفال المسجلين في أ مدرسة ابتدائية معينة. قد يكون السكان محدودون أو لانهائيون
A sample
is a part of a population.
For example:
The weights of only a fraction of these
children
العينة جزء من المجنمع. على سبيل المثال: الأوزان لجزء بسيط فقط من هؤلاء أطفال
لمشاهدة الشرح